المزيد في دروس الانترنت

الرئيسية | دروس الانترنت | درس ماهو البريد الإلكتروني

درس ماهو البريد الإلكتروني


1- مما يتكون عنوان البريد الإلكتروني ؟

إن أي عنوان بريد إلكتروني يحتوي على اسم المستخدِم ( User Name ) و رمز( At) و يكتب بهذا الشكل ( @ ) و يلفظ ” آت ” ، بالإضافة إلى اسم النطاق ( Domain ) .


email

اسم المستخدم ( User Name ) هو الإسم الذي تختاره أنت و خاص بك أنت فقط لا يمكن لأحد آخر أن يحجز عنوان بريد إلكتروني لدى نفس الشركة المزودة للبريد بذات أسم المستخدم الخاص بك ، أما اسم النطاق فإنه يحتوي على جزئين يفصل بينهما رمز ( . ) و يقرأ ” دوت ” ، يكون ما قبله الجزء الأول و هو أسم الشركة المزودة للبريد الإلكتروني ( Mail Server ) ، أما الجـزء الثاني و هو ما بعد علامة ( . ) ، هـو نمط الموقع و هو الذي يوضح نشاط الشركة المزودة للبريد سواء كانت ( تجارية ، تعليمية ، شبكة خدمية ، … الخ ) ، كذلك يطلع على هذا الجزء ( TLD ) و هي إختصار لـ Top Level Domain ، و من أشهر الأمثله عليه com. و هي إختصار لكلمة Commercial و تعني ” تجاري ” و كذلك net. و هي إختصار لـ Network و تدل على أن هذا الموقع أو الشركة ” شبكة خدمية ” ، و أيضاً edu. و هي إختصار لـ Educational و تعني أن الموقع ” تعليمي ” ، مع ملاحظة أن بعض أنماط النطاقات ( TLD ) يضاف لها حرفــان زيادة للدلاله على جنسية الموقع مثل com.bh. أو فقط bh. و هي تدل على أن الموقع بحرينـي لإن الحرفـان BH يرمزان لدولة البحرين Bahrain و هكذا بالنسبة لجميع دول العالم لكل دولة حرفـان يرمزان لها !

2- أستخدام البريد الإلكتروني :

لإستخدام البريد الإلكتروني فإن جهاز المستخدم بحاجة لإحد برامج البريد الإلكتروني للإتصال بشبكة خادم البريد الإلكتروني ، في بعض الأحيان تأتي برامج البريد الإلكتروني مستقله علـى جهاز الحاسوب مثل برنامج ” آوت لوك أكسبريس ” Outlook Express أو أن تكون برامج البريد مثبته على خادم مزود خدمة البريد ( Mail Server ) مثل بريد Yahoo و Hotmail .
إن النوع الأول من البرامج التي تكون على جهاز الحاسوب تسمح لك بكتابة رسائلك و تنسيقها و أنت غير متصل بالإنترنت ثم الإتصال فقط في وقت إرسالها بعكس النوع الآخر التي تكـون مثبته على خادم المزود لخدمة البريد فهي تتطلب الإتصال أثناء كتابة الرسلة و تنسيقها إلى ان تقوم بأرسالها ، بالطبع النوع الأول يوفر لك الكثير من تكاليف الإتصال !
3- أنـواع خوادم البريد الإلكتروني :
البريد الإلكتروني يستخدم نوعين من خوادم البريد الإلكتروني ( Mail Servers ) ، أحدهـا يسمى SMTP Server و هو المختص بإرسال الرسائل و المرفقات التي ترسلها ، و الآخر يسمى POP3 Server و هو المختص بإستقبال الرسائل و المرفقات التي تــٌرسل لك من أي شخص ، بالتأكيد SMTP هي إختصار لـ Simple Mail Transfer Protocol أما POP3 فهي إختصار لـ Post Office Protocol .
4 – كيف يتم إرسال و إستقبال الرسائل بالنسبة لخادم البريد Mail Server ؟
اذا قمت بإرسال رسالة لصديقك و كان عنوان بريده الإلكتروني مسجل على نفس أسم نطاق بريدك ( Domain ) ، أي إذا كان صديقك يمتلك عنوان بريد إلكتروني على الشركة المزودة لبريدك الإلكتروني ذاتها ، كمثال : كلاكما يمتلك بريد إلكتروني لدى شركة Hotmail ، فــإن خادم SMTP التابع لبريدك الإلكتروني يقوم – ببساطة – بإرسال الرسالة إلى خادم POP3
التابع لبريد صديقك حيث يقوم بإضافتها في صندوق الوارد InBox في بريد صديقك !
أما كان صديقك يمتلك بريد إلكتروني على نطاق ( Domain ) آخر ، أي مسجل لدى شركة أخرى ، كمثال : بريدك على شركة Hotmail و بريد صديقك على شركة Yahoo ، فــإنك عندما ترسل له رسالة يقوم خادم SMTP التابع لبريدك يقوم بالبحث عن خادم SMTP التابع لبريد صديقك بإستخدام خدمة أسم المزود ( DNS ) إختصار لـ Domain Name Service ، و عندما يستقبل خادم SMTP التابع لبريد صديقك رسالتك ، يقوم بالتالي بإرسالها إلى خادم POP3 و الذي يقوم بوضعها في صندوق الوارد InBox داخل بريـد صديقك !