المزيد في فضاء الاستاذ

قائمة المستويات

تسلية وترفيه

  • نكت مضحكة
    نكت مضحكة

    قسم النكت والطرائف: ترفيه، تسلية، مرح، فكاهة وضحك - ...

  • ألغاز
    ألغاز

    مجموعة جديدة من ألغاز و اسئلة الذكاء و أسئلة جديدة و صعبة للأذكياء و أقوياء الملاحظة و ذوي سرعة البديهة...

  • الشطرنج
    الشطرنج

    تعد الشطرنج واحدة من أشهر الألعاب الذهنية في العالم....

  • puzzle ترتيب الأجزاء
    puzzle ترتيب الأجزاء

    لعبة مميزة ومسلية من ألعاب الترتيب، تحتاج للتركيز لتجميع أجزاء الصورة الأصلية قبل إنتهاء الوقت....

الرئيسية | فضاء الاستاذ | القانون الداخلي الخاص بالأساتذة

القانون الداخلي الخاص بالأساتذة


إن الغاية من وضع النظام الداخلي الذي أساسا يستند إلى النظام الأساسي للمؤسسات التعليمية، ومرتكزات الحياة المدرسية هو خلق جو ملائم لإنجاح العملية التعليمية التربوية في نطاق ضوابط إدارية وتربوية وأخلاقية وخلقية يلتزم بها الجميع,


1- أوقات العمل :

أ‌- في القسم :
من الثامنة صباحا الى الثانية عشرة، ومن الثانية زوالا الى السادسة مساء. تفتح أبواب المؤسسة على الساعة السابعة والدقيقة الخامسة والأربعين صباحا والواحدة وخمسة وأربعين بعد الظهر.

ب‌- وقت الاستراحة :

الصباح التاسعة والدقيقة الخمسين حتى العاشرة وخمس دقائق.
المساء : الثالثة والدقيقة الخمسين حتى الرابعة وخمس دقائق.
لا يسمح للتلميذ بالتوجه إلى المراحيض بعد دق الجرس، فعليهم أخذ احتياطهم قبل الدخول إلى الأقسام.

2- خروج التلاميذ :

على السادة الأساتذة أن يشددوا الحراسة عند أوقات الخروج والدخول والصعود إلى الأقسام وكذا عند أوقات الهبوط منها . كما يجب مراعاة التعليمات التالية أثناء هذه العملية :
أ‌- بمجرد ما يدق الجرس يلتحق الأستاذ بتلاميذه ويتقدمهم في الدخول إلى القسم، ولمراقبتهم يجب اجتناب كل ازدحام مع حثهم على الإسراع.
ب‌- المطلوب من الأساتذة ألا يبقوا في أقسامهم أثناء الاستراحة.
ت‌- عندما يحين وقت الخروج يأمر الأستاذ جميع تلاميذه بالخروج بنظام، ويكون هو آخر من يخرج، ولا يسمح لأي منهم أن يبقى وحيدا في القسم .

3- الحوادث :

يجب على السادة الأساتذة الإعلام بكل حادثة بمجرد وقوعها سواء في الفصل أو في الساحة، كما يجب تحرير تقرير مفصل مع رسم لمكان الحادثة : وتجمع الشهادات ، وتدفع إلى الحراسة العامة في حالة الخطورة. ويمنع على الإدارة منعا كليا تكليف التلاميذ بمهام خارج المؤسسة.

4- مسؤولية الأساتذة :

لا يسمح للأساتذة بالتوجه إلى مكاتب الإدارة أثناء التدريس تاركين تلاميذهم بدون حراسة ، وإن فعلوا فإنهم مسئولون عن كل حادثة تقع أثناء غيبتهم. وفي حالة الاضطرار فمن اللازم أن يطلب من الحراسة العامة تعويضه بمعيد.
- وعليه فإنه يجب أن نطرح على الإدارة جميع المشاكل التي تهم السادة الأساتذة قبل دخول الأقسام وأثناء الاستراحة.
- لا يسمح بحرمان التلاميذ المشاغبين من الدراسة، وتمنع منعا كليا طريقة طردهم من القسم وفي متناول السادة الأساتذة وسائل كثيرة لفرض وجودهم وحمل التلاميذ على الطاعة والاحترام في القسم : النقط السيئة، ساعات العقاب وحتى المجلس التأديبي إن اقتضى الأمر ... وفي الحالات الخطيرة والمستعجلة يجب إرسال التلميذ فورا إلى مكتب الحارس العام صحبة التلميذ المسئول في القسم.
- الأكل وتناول المبردات ممنوع داخل الفصل.

5- مسؤولية المؤسسة في حالة السرقة :

إن الإدارة غير مسئولة عن فقدان أدوات أو ملابس تكون في ملك الأساتذة.

6- نظافة المؤسسة :

المرجو من السادة الأساتذة أن يذكروا التلاميذ بأن يمنع نفض الممسحات على المكتب أو الحائط أو الكتابة على الحيطان والأبواب والمقاعد أو نقش أسمائهم على كل أثاث خشبي أو رمي الأوراق في القسم أو في الساحة ... وسيعاقب كل تلميذ وجد متلبسا بمخالفة من هذا النوع، وعلى التلميذ المسئول أن يسهر على نظافة حجرة الدرس والمقاعد وعليه أن يخبر الأستاذ أو الحارس العام كلما لا حظ خسارة، أو عملا يمس نظافة أو سلامة محتويات الفصل.

7- مراقبة التغيب ودفتر النصوص :

- يلزم كل أستاذ التلاميذ المتأخرين أو الذين تغيبوا الإدلاء بورقة السماح بالدخول إلى الفصل التي يأخذونها من الحراسة العامة.

8- التنقيط :

يطالب من الأساتذة فتح كراسة شخصية تسجل فيها النقط المحصل عليها في الأسئلة الكتابية والشفوية، ونقط التمارين المنجزة في القسم، كما تنقل هذه النقط في أوراق النقط الجماعية من جهة أخرى.
- الصفر التأديبي ممنوع.
- يجب أن يحصل كل تلميذ في كل مادة وفي كل ستة أشهر على عدد لا يستهان به من نقط الاستظهارات الشفوية والكتابية.

9- الاختباران السداسيان:

يجب أن تتم الاختبارات الموحدة، وتصحح وتسجل نقطها في السجلات المدرسية معية نقط المراقبة المحصل عليها قبل نهاية كل ستة أشهر ويطلب من كل أستاذ احترام جدول الاختبارات لتلافي كل تأخير أو تراكم في الاختبارات.

10 – طلب رخصة التغيب :

نعيد إلى ذاكرة السادة الأساتذة على كل أستاذ تغيب ولم يستطع الالتحاق بعمله في الوقت المعين (لجميع الأسباب ولو كانت صحية )، أن يخبر رئيس المؤسسة حينا (24 ساعة) بواسطة رسول أو اتصال هاتفي ، وإن لم يفعل فإنه يعتبر تاركا مقرَّ عمله.

11- الاتصالات بالإدارة :

يجب على السادة الأساتذة أن يرجعوا إلى كتابة المؤسسة جميع الأوراق التي تطلب منهم في الوقت المحدد وقبل فوات الأوان.

12- المراسلات :

المرجو من السادة الأساتذة أن يوجهوا مراسلاتهم الشخصية إلى عناوينهم الخاصة أما المراسلات الإدارية فتوجه إلى النيابة عن طريق السلم الإداري.
وختاما : لا يسمح بإدخال جريدة ولا مطبوع ذي طابع سياسي ولا كتاب غير مدرسي.

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

.