المزيد في فضاء التلميذ

الرئيسية | فضاء التلميذ | نصائح صحية لاختيار الحقيبة المدرسية!

نصائح صحية لاختيار الحقيبة المدرسية!


تشكل الحقيبه المدرسية جزءا مهما في الحياة الدراسية للطالب عندما نشاهد اطفالنا يضعون حقائبهم المدرسيه على ظهورهم ويتجهون الى مدارسهم لينهلو من ينابيع العلم والمعرفه, فالحقيبه المدرسيه أصبحت رمزا للعلم ةارتشاف رحيقه وجزء لا يتجزأ من شخصية التلاميذ , وغالبا يعود اختيار الحقيبه الى التلميذ, الذي يريدها حقيبة مميزه يتابهى بها امام أقرانه.

وهذا موضوع لابد من لفت نظر اولياء الامور له ومعرفة مضار حمل الحقيبه الثقيله والغير مناسبه لابنائهم وما يجب مراعاته عند اختيار الحقيبه المدرسيه.

     مما لا شك ان الحقيبه الثقيله لها اضرار كثيره نفسيه وصحية ابرزها :

    1-تتأثر وظائف الرئة سلبيا نتيجة لميل العمود الفقري جانبيا وبالتالي تقييد حركة الرئة في التنفس.

2-ظهور مشاكل في الضلوع وعضلات العنق واعلى واسفل الظهر و الكتفين والساقين والقدمين حيث يؤدي الى الاصابه بآلام مستمره وصداع.

3-اعوجاج العمود الفقري وميله لأحد الجانبين او تقوسه للأمام و أكتساب وضع أنحناء الظهر الذي يلازم الطفل طوال حياته وحدوث التشوهات.

4-وضع حقيبة المدرسه على الارض خلال طابور الصباح يؤدي الى تلوثها يوميا بالأتربة والميكروبات والفطريات ومسببات الحساسية.

 وحتى نجنب أطفالنا الإصابه بهذه الامراض والآلام ينبغي ان نحرص على تطبيق عدة أمور بسيطة تتعلق بالحقيبة المدرسية :

1 – أن تكون الحقيبه المدرسية خفيفة الوزن عند شرائها وهي فارغه وان لا يتعدى وزنها نصف كيلو جرام ويكون حجمها متناسب ومتناسق مع حجم الجسم وان تكون عملية وتثبت جيدا ولها أحزمه وعدم اختيارها بناء على اللون او الشكل الجميل.


2- يجب ان تغطي الحقيبه المسافه من اعلى الظهر الى نهاية الاضلاع و ألا تتجاوز الخصر, فنزول الحقيبه أسفل من مستوى الخصر يزيد من الضغط على الأكتاف ويصنع جهدا اكبر على العضلات والظهر.

    3- التأكد من ألا يتجاوز عرض الحقيبة عرض الطفل, وان تكون الحافه العليا للحقيبة بنفس ارتفاع الكتفين .

4- يجب ان يكون للحقيبة حزامان للكتف لتسوية الوزن على الكتفين وعلى عضلات الظهر, وحزام آخر يربط حول الخصر لتقريب الحقيبة من الجسم والعمود الفقري وبالتالي تقليل العبء عليه وايضا لضمان راحة الظهر وحمايته من الأركان الحاده لمحتويات الحقيبه.

5- يجب ان تكون احزمة الكتف عريضة ومبطنه بمادة إسفنجيه او أي ماده لينة كي لا تضغط على عضلات الكتفين ويمكن ان تسبب الالم كما يمكن أن تضغط على لأوعيه الدمويه مما يسبب نقص ورود الدم للعضلات.

6- يفضل ان تكون الحقيبة ذات دعامه قطنية سميكة من الناحسة الخلفية وذلك لتوفير الدعم للعمود الفقري.

7- يجب تعليم الطفل كيفية ترتيب حقيبته المدرسية بحيث يجب ان تكون الأشياء الثقيلة قريبة من الظهر و الأشياء الأخف بعيده الظهر حفاظا على التوازن وتقليل الضغط على العمود الفقري وتسهيل حركة الطالب اثناء حملها وعدم حمل الاشياء الغير ضروريه فيها وذلك لتقليل وزن الحقيبه .

8-  يجب لا يتجاوز وزن الحقيبه بالكتب اكثر من 15 % من وزن الطالب كحد اقصى (مثلا اذا كان وزن الطالب 30 كجم فيفضل الا يزيد وزن الحقيبة مع الكتب على  3 كجم). 

    9- يجب ضبط أحزمة الكتف بحيث تتناسب مع جسم الطفل , مع مراعاة الا تكون واسعة فتنزل عن مستوى الخصر وتشكل ضغطا على الظهر.

10- يجب تدريب الطالب على الطريقه الصحيحه عند حمله الحقيبة و أن يكون اعتماده على الركبتين والساق وليس الجذع.

11- تجنب حمل الحقيبه بأسلوب خاطئ مثلا وضعها على الرأس أو على كتف واحدة .

12- عند استخدام حقيبة الجر يجب مراعاة ان يكون مقبض الحقيبة الذي يمسك به الطفل طويلا بدرجة كافية حتى لا يضطر إلى الألتواء أو الأنحناء.

13- يجب اختيار الحقائب المدرسية ذات الالوان الفاتحة حيث تجعل الطفل مرئيا في جميع احوال الطقس اكثر من نظيرتها الغامقة ويفضل اختيار لون البرتقالي او الاصفر بحيث تكون الحقيبه ملونه من الاعلى والجانب وتكون حوافها مزوده بأشرطه فضيه عاكسه للضوء حيث يتسنى لقائد السيارة رؤية الطفل سواء في النهال او الليل.

 فعلينا ان نعمل على زيادة وعي أطفالنا للمحافظة على صحتهم وان نرشدهم الى العادات السليمه في حمل حقائبهم لنبعد عنهم ما يضر  صحتهم.